هي من الطرق التي اعتمدت على “ نظرية العقل “ في تعليم الأطفال المصابين باضطراب التوحد المهارات الاجتماعية التي يفتقدونها ، ظهرت هذه الطريقة في البداية على يد الباحثة كارول جري Carol Gray في عام 1992 . وهي مديرة مركز Gray للتعليم الاجتماعي في ولاية متشيجان الأمريكية .
تساعد القصص الاجتماعية الطفل على فهم السلوك الاجتماعي المتوقع أو المقبول اجتماعيا و تحتوي على ثلاثة أنواع من العبارات أو الجمل وهي : الجمل أو العبارات الوصفية ( التصورية ) والجمل التوجيهية والتي تقترح الإجابة أو الاستجابة ، والنوع الثالث هي عبارات خاصة تدرب الطفل على فهم تفكير وعواطف الآخرين .
تصف القصص الاجتماعية الأوضاع والمهارات والمفاهيم الخاصة بالمثيرات الاجتماعية والاستجابة المقبولة في أوضاع ونماذج اجتماعية معينة وتهدف إلى تدريب الأطفال على فهم معلومات اجتماعية دقيقة .
وعلى مدى العشرين عاما الماضية ظهرت الكثير من النتائج المرضية باستخدام طريقة القصص الاجتماعية في تطوير المهارات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي عند الأطفال المصابين باضطراب التوحد وكذلك الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية وسلوك اجتماعي غير سوي .
ومن الضروري أن تصف القصة الاجتماعية السلوك في المستقبل مما سوف يساعد الأطفال المصابين بالتوحد تهدئة مخاوفهم ، والأهم من ذلك يمكن أن تساعد في تشكيل سلوكهم ، كما لا يجب أن تكون طويلة أو معقدة ، بل تحتاج إلى إظهار الطفل مع أحد الوالدين أو الأقران في صور من الاحترام ,وما يجب أن نتوقع من والد الطفل القيام به.
ردحذفيعطيك العافية اخت آلاء على إثراءنا بهذه المعلومات القيمة
ردحذف